الكويت تشارك في ورشة عربية حول تطوير الرعاية الصحية لنزلاء المؤسسات العقابية

عقدت اليوم الأحد ورشة في القاهرة بمشاركة كويتية تناولت سبل تطوير الرعاية الصحية المقدمة لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية تزامنا مع استضافة مصر المؤتمر العربي الثالث والعشرين لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية الذي ينطلق غدا الاثنين.
وناقشت الورشة محاور متعلقة بتطوير الخدمات الصحية المقدمة لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدول العربية مستعرضة عدة تجارب في هذا المجال في إطار التزام الدول العربية بتعزيز مبادئ حقوق الإنسان وضمان الرعاية الصحية للنزلاء.
وأفادت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في بيان بأن المؤتمر يشارك فيه ممثلون عن وزارات الداخلية والعدل في الدول العربية إلى جانب جامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والأمانة العامة للمجلس.
وذكر البيان أنه من المقرر أن يفتتح المؤتمر مساعد وزير الداخلية المصري لقطاع الحماية المجتمعية فيما يلقي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب كلمة في الجلسة الافتتاحية.
وأوضح أن عددا من الموضوعات مدرجة في جدول أعمال المؤتمر منها التحول الرقمي وتوظيف التقنيات الحديثة في تعزيز أمن وإدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية وقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا).
وأضاف أن المؤتمر سيناقش أيضا برنامج الرعاية السابقة للإفراج ولغة التأهيل الذي تقدمه وزارة الداخلية في مملكة البحرين إضافة إلى تجارب الدول الأعضاء في مجال العمل بالمؤسسات العقابية والإصلاحية والجهود المبذولة لتطويرها.
وأكد البيان أن التوصيات التي ستصدر عن المؤتمر سترفع إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب لاتخاذ ما يرونه مناسبا بشأنها.
ومثل دولة الكويت في الورشة المنعقدة اليوم وفد من وزارة الداخلية ضم مساعد مدير السجن العمومي العقيد عبد الله العجمي ومساعد مدير المعلومات والمتابعة في المؤسسة الإصلاحية العقيد عايد السعيد.






