بيان قطري باكستاني: اتفاق أمريكي إيراني على إنشاء خلية لخفض التصعيد

أعلنت قطر وباكستان اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا في ختام الجولة الأولى من محادثاتهما في سويسرا على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على مسار الوساطة بالإضافة إنشاء خلية لخفض التصعيد.
وقالت قطر وباكستان في بيان مشترك عقب ختام أعمال (قمة بحيرة لوسيرن) والجلسة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى المنعقدة في إطار مذكرة تفاهم إسلام آباد إن المباحثات جرت في “أجواء إيجابية وبناءة” تم فيها إحراز “تقدم مشجع” شمل الاتفاق على إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية بين الأطراف المعنية.
واضاف البيان الصادر من منتجع (بورغنشتوك) بسويسرا اثر اختتام اعمال القمة التي ضمت اجتماعا رباعيا مباشرا بين كل من الولايات المتحدة وايران الى جانب الوسيطين قطر وباكستان أن القمة شهدت توافقا على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على مسار الوساطة.
وأضاف البيان أيضا ان الاتفاق ينص أيضا على قيام كبار المفاوضين بتقديم تقارير دورية للجنة المعنية فضلا عن قيام انشاء مجموعات عمل متخصصة تعنى بالنظر في الملف النووي والعقوبات إلى جانب مجموعة معنية بالرصد وتسوية النزاعات لضمان التنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم بالإضافة الى النظر ملفات أخرى ذات صلة.
وأشار البيان إلى أن اللجنة رفيعة المستوى أقرت ايضا خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما بما يتيح الانتقال الفوري إلى مزيد من المحادثات الفنية كما تم الاتفاق على إنشاء قناة اتصال بين الأطراف خلال الفترة المشار إليها في مذكرة التفاهم بهدف تجنب الحوادث وسوء الفهم وضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
وبين البيان أنه تم كذلك الاتفاق على إنشاء خلية لخفض التصعيد تضم الأطراف المعنية ولبنان على أن تدار أعمالها بتيسير من الوسيطين وذلك لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان وفقا لمذكرة التفاهم.
واكد البيان أن المحادثات الفنية ستتواصل خلال ما تبقى من الأسبوع في (بورغنشتوك) لمناقشة مختلف القضايا المطروحة فيما سيواصل الوسيطان قطر وباكستان جهودهما لضمان استمرار المفاوضات في أجواء بناءة وصولا إلى اتفاق نهائي.
كما اكد البيان تقدير الوسطاء لالتزام للولايات المتحدة وإيران بالحلول الدبلوماسية والتوصل الى حل سلمي للنزاع مثمنين الدعم الذي قدمته الدول الصديقة والشقيقة لإنجاح مسار المفاوضات.
يذكر ان (قمة بحيرة لوسيرن) انطلقت الاحد بمشاركة وفد من الولايات المتحدة برئاسة نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس الى جانب المبعوث الخاص ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر كما ضم من الجانب الإيراني رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي.
كما شملت جهود الوساطة وفدا قطريا برئاسة رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى جانب وفد باكستاني برئاسة رئيس الوزراء شهباز شريف وقائد الجيش المشير سيد عاصم منير.






