لبنان: إلغاء اختبارات الثانوية.. وإعلان نجاح جميع الطلبة

نتيجة الأوضاع التى فرضتها المواجهات العسكرية بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلى فى الجنوب اللبناني، قرر مجلس الوزراء اللبناني فى جلسته المنعقدة أمس الخميس، فى قصر الرئاسة في بعبدا ببيروت، برئاسة العماد جوزيف عون وحضور رئيس الحكومة نواف سلام والوزراء، إعفاء طلاب الثانوية العامة والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة من الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية بكل فروعها للعام الدراسي 2025/ 2026.
شمل القرار الصادر اليوم، منح إفادة نجاح للعام الدراسي 2025 – 2026 للتلامذة المسجلين في المنهج اللبناني في الصف الثالث ثانوي بفروعه الأربعة والصف الأخير من شهادة البكالوريا الفنية بناء على نتائج الدرجات المدرسية للطلاب النظاميين، شرط أن يكون الطالب ناجحا بمعدل لا يقل عن 9.5 كحد أدنى حتى تاريخ 1-3-2026.
كما تقرر إجراء دورة خاصة استثنائية لمرة واحدة لشهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية ابتداء من 21 – 7- 2026، بما يحفظ حق ومصالح الفئات التي هي بحاجة إلى شهادات رسمية.
من جانبها، أعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي اللبنانية ريما كرامي فى مؤتمر صحفي أعقب الجلسة، أسباب اتخاذ الحكومة لهذا القرار، وقالت: «بناء على دراسة الواقع الأمني، وبعد الاطلاع على المعطيات والتقارير المقدمة من الجهات المختصة، ومناقشة اقتراحات وزارة التربية والتعليم العالي والتزاما بسعيه لتأمين تكافؤ الفرص».
وأضافت أنه فى الظروف الاستثنائية التي نعيشها اليوم، فإن مسؤوليتنا تفرض علينا اعتماد الخيار الأكثر واقعية ضمن المعطيات المتاحة رغم جهوزية وزارة التربية اللوجستية لإجراء الامتحانات بدوراتها الثلاث التي كانت مقررة، وقد أصرينا، انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص، أن يستجيب هذا القرار للواقع الحالي فيما يحافظ على حق كل طالب لديه حاجة ملحة إلى الحصول على شهادة البكالوريا الرسمية لضمان مستقبله الأكاديمي والمهني، ويعطي فرصة إضافية للطلاب الذين لديهم معدل علامات راسب في الجزء الأول من العام الدراسي لتحسين نتيجتهم ولهذا السبب، سيتضمن المرسوم آلية خاصة تتيح لهذه الفئات التقدم للدورة الخاصة الاستثنائية وفق شروط محددة تعلنها الوزارة.





