الإمارات تطلق أول قطار للركاب نهاية الشهر الجاري

أعلنت دولة الإمارات إطلاق شبكة السكك الحديدية لنقل الركاب، على أن يبدأ التشغيل التمهيدي لخدمات القطار بين محطتي أبوظبي والفجيرة اعتباراً من 30 يونيو الجاري، تمهيداً للتشغيل التدريجي للشبكة بين مختلف إمارات الدولة.
ودشّن ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان محطة قطار الركاب بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي، حيث شهد الإعلان عن شبكة خط السكك الحديدية لنقل الركاب، التي ينطلق تشغيلها الرسمي في 30 سبتمبر 2026.
وتضم المرحلة الأولى من المشروع أسطولاً مكوّناً من 13 قطاراً، بطاقة استيعابية تصل إلى 400 راكب للقطار الواحد، فيما تبدأ أسعار التذاكر من 55 درهماً للدرجة المريحة و120 درهماً للدرجة المميزة.
وستتوفر خدمات حجز وشراء التذاكر عبر تطبيق «قطارات الاتحاد» والموقع الإلكتروني اعتباراً من 23 يونيو.
ومن المقرر افتتاح محطة دبي في 30 سبتمبر 2026، فيما تبدأ محطات منطقة الظفرة عملياتها في 30 ديسمبر من العام نفسه، على أن يكتمل مسار الشبكة بمحطة الشارقة في 30 مارس 2027.
وأكد الشيخ خالد بن محمد بن زايد أن المشروع يمثل «استثماراً استراتيجياً» يجسد رؤية الإمارات لبناء شبكة نقل وطنية متكاملة، تعزز الترابط بين إمارات الدولة، وتدعم النمو الاقتصادي والسياحة والتنمية العمرانية.
كما تشمل المرحلة المقبلة إجراء دراسات جدوى لتوسيع شبكة قطار الركاب لتشمل مناطق وإمارات أخرى في الدولة.






