محليات

مساعد وزير الخارجية: مشاركة الكويت في منتدى «دوبروفنيك» تجسد نهجها الدبلوماسي في تعزيز الحوار والتعاون

 

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير نجيب البدر إن مشاركة دولة الكويت في النسخة الـ19 من منتدى (دوبروفنيك 2026) تأتي تجسيدا لنهجها الدبلوماسي الراسخ القائم على تعزيز أطر الحوار والتعاون متعدد الأطراف وتعزيز جسور التواصل مع مختلف الشركاء الدوليين.
واضاف السفير البدر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن ذلك يعكس حرص دولة الكويت على الإسهام الفاعل في الجهود الدولية الهادفة لمعالجة التحديات المشتركة ودعم الأمن والسلم الدوليين.
وأفاد أن المنتدى الذي انطلق في مدينة دوبروفنيك بجمهورية كرواتيا أمس ويستمر يومين تحت عنوان (عصر التعددية القطبية: مسارات متعددة مستقبل واحد) يعد من أبرز منصات الحوار الاستراتيجي ويشكل فرصة مناسبة لتبادل الأفكار بشأن مختلف التطورات الإقليمية والدولية بما يسهم بتعزيز التفاهم الدولي.
وذكر السفير البدر الذي ترأس وفد دولة الكويت في المنتدى أن المنتدى شهد سلسلة من الجلسات الوزارية والحوارات الفكرية رفيعة المستوى بحضور وزراء خارجية وممثلين عن منظمات دولية.
وأوضح أن جدول الأعمال تضمن موضوعات متنوعة شملت التحولات الجيوسياسية في النظام الدولي وأمن الطاقة والتحديات المتصلة به والذكاء الاصطناعي ومستقبل التنافس التكنولوجي العالمي.
وأشار إلى أن النقاشات تناولت كذلك مواضيع في مجال الأمن البحري وسلامة الممرات البحرية وسلاسل الإمداد والتجارة الدولية إلى جانب التحول الرقمي ومناقشة آفاق التعاون الدولي في ظل التحديات الراهنة.
وعلى هامش المنتدى استعرض السفير البدر مع وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي غوردان غريليتش رادمان ومدير عام الشؤون السياسية بوزارة الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي الدكتور تومسيلاف لينديتش أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بمختلف المجالات التي تخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما بحث السفير البدر مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج لويجي دي مايو مسارات التعاون بين دولة الكويت والاتحاد الأوروبي اضافة الى استعراض آخر المستجدات الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى